التخطي إلى المحتوى
تعرف على حكم صيام وفطر الشخص المسافر من السعودية لمصر والعكس
كتب : محمد يوسف
بعد حالة من الجدل الكبير التى شهدته مصر و بعض البلدان  العربية الإسلامية حول تحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وثبوت رؤيا هلال شهر شوال، حيث أعلنت مصر ان اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان بينما المملكة العربة السعودية أعلنت أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وفى ليبيا وبعد تناول الليبيون السحور بعد إعلان ان الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان تراجعت ليبيا وأعلنت اليوم الثلاثاء هو أول ايام عيد الفطر المبارك.
وكما أعلنت دول الكويت والإمارات وقطر والجزائر ان اليوم هو أول ايام عيد الفطر و أعلنت تونس ان اليوم هو المتمم للشهر الكريم.
بينما حدث انقسام جديد بعد الانقسام السياسى لبعض الدول العربية حيث أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية، أن غدًا هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت دار الإفتاء الخاضعة للحوثيين، أن غدًا هو المتمم لشهر رمضان .
وبعد هذا الجدل الكبير قام الدكتور محمد وهدان بتوضيح حكم من سفر من إحدى البلاد، التي اعتمدت أن الثلاثاء المتمم لشهر رمضان مثل مصر، إلى بلدٍ أخرى اعتمدت الثلاثاء أول أيام عيد الفطر مثل السعودية أو العكس في هذا اليوم، فماذا يفعل يصوم أم يفطر؟
قال وهدان  إنه في حالة السفر من دولة إلى أخرى، فإنه يقضي يومه حسب الدولة التي كان فيها قبل الفجر فاذا سافر شخص من السعودية لمصر وادرك الفجر فى السعودية فعليه ان يفطر مع السعودية ، وان سافر من مصر وواصل الى بلد مفطر قبل صلاة الفجر عليه ايضا ان يفطر ان كان أهل هذة البلد مفطرون.
والحالة الثانية اذا سافر شخص على سبيل المثال من مصر للامارات ولم يصل قبل صلاة الفجر الى الامارات عليه ان يكمل صيام هذا اليوم ، واذا غادر شخص الامارات لمصر وواصل قبل الفجر فعليه ان يكمل الصيام مع أهل مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *