التخطي إلى المحتوى
من هو لورانس العرب ضابط المخابرات البريطاني الذي اثار جدل التواصل الاجتماعي
من هو لورانس العرب ضابط المخابرات البريطاني الذي اثار جدل التواصل الاجتماعي

لورانس العرب أو توماس ادوارد لورانس اشهر ما عرفه التاريخ من المخادعين، حيث دافع توماس عن الثورة الغربية ودعمها ووقف بجانبها ضد الدولة العثمانية، والتي كانت تسعى بكل جهودها للسيطرة على الوطن العربي كله، وقد كان يعمل توماس أو لورانس العرب كما يطلقون عليه معلم آثار وضابط في الجيش البريطاني، من هو لورانس العرب ؟ اليكم المزيد من التفاصيل.

من هو لورانس العرب ؟

ولد توماس في يوم السادس عشر من أغسطس في عام ألف وثمانمائة وثمانية وثمانين، ومات بسبب تأثره بحادث أدى الى وفاته في يوم التاسع عشر من مايو في عام ألف وتسعمائة وخمس وثلاثون.

قام توماس بزيارة الشرق وبدأ في استكشاف الشرق، حيث بدأ أولى رحلاته بمدينة بيروت، وبعدها ذهب إلى صيدا، ثم ذهب إلى وادي الأردن، وبعد ذلك اتجه لورنس العرب إلى البحر الميت، وبعد ذلك اتجه إلى قلعة الحصن التي توجد في سوريا، وبعدها عاد إلى موطنه الأصلي.

العالم لورانس العرب

كان لورانس عالم آثار كبير ومحترف في مجاله وذو علم واسع في هذا المجال، وبعد اندلاع الحرب العالمية الأولي احتاج جلبرت كلايتون توماس لورانس حتى يساعده في التأكد من صحة الخرائط، وقد استطاع بالفعل لورانس القيام بتلك المهمة، لذا قام كلايتون ينقله الي المخابرات السرية، أو ما يعرف بالمكتب العربي.

حيث أن لورانس على دراية واسعة بكل ما يخص المواقع التركية، وقد استطاع لورانس إقناع العرب بأنه بالفعل يدافع عن قضيتهم، وأنه يريد أن يساعدهم في التخلص من النفوذ والسيطرة العثمانية على بلادهم، فقد كان لورانس متقن للغة العربية فاستطاع خدع العرب بسهولة.

إقرأ أيضاً :  من هو لورانس العرب عالم الآثار وضابط المخابرات وما هو دوره في الثروة العربية