التخطي إلى المحتوى
من هو لورانس العرب عالم الآثار وضابط المخابرات وما هو دوره في الثروة العربية
من هو لورانس العرب عالم الآثار وضابط المخابرات وما هو دوره في الثروة العربية

توماس ادوارد لورانس أو كما يطلق عليها راني العرب، هو ضابط بريطاني وعالم آثار معروف، وقد تم تعيين توماس إدوارد لورانس كضابط مخابرات، لكي يستطيع مساعدة المخابرات البريطانية حتى يتمكنوا من التخلص من الخطر في العثماني الذي كان يهدد أمن بريطانيا، حيث أن لورانس كان على علم واسع بالمواقع التركية، وكان أيضًا لديه معرفة كبيرة باللغة العربية والتي استطاع استخدامها في إقناع العرب بأنه يريد مساندتهم في ثورتهم ضد العثمانيين، حيث قام لورانس بتوجيه بريطانيا لدعم الثورة العربية بالأسلحة التي تحتاجها، من هو لورانس العرب ؟ اليكم المزيد.

من هو لورانس العرب توماس ادوارد لورانس

تم استدعاء لورنس إلى الجزيرة العربية لكي يقوم بمساندة الأمير فيصل في الحروب ضد الأتراك، حيث شارك لورانس في جميع الحروب بينه الأتراك والأمير فيصل.

كما عمل على تشجيع شيوخ القبائل لمساندة الشريف حسين ضد الأتراك، وقام لورانس قبل رجوعه إلى إنجلترا للتويج الأمير فيصل ملكا على العراق، والأمير عبدالله ملكا على الأردن.

ما لا تعرفه عن لورانس العرب

بعدها انضم لورانس إلى سلاح الجو الملكي، ولكن الأمر كان سريًا، ولكن وبعد فترة قد انكشف أمر لورانس أمام العرب بعدما علموا بأنه عميل للمخابرات البريطانية.

 مما أدى إلى معاناته العصبية بسبب الضغوط التي تعرض لها على يد معارضين ثورة الشريف حسين، حيث أنه أصبح مطلوبا بالنسبة لهم.

وبعد ذلك تم إبعاد لورانس عن سلاح الجو الملكي بعدما تم تعيينه فيه سرا، وذلك بسبب إصابته بانهيار عصبي، وبعدها انعزال لورانس عن العالم، وعاش بقية حياته في كوخ إلي أن توفي على اثر حادث.