التخطي إلى المحتوى
جديد.. أطلق اسمه على ثالث مراحل المجمع العلمي بـ”المصرية اليابانية”.. من هو شينزوا آبى؟ – في العارضة نيوز

شينزوا آبى.. اسم تصدر الساحة خلال الساعات الأخيرة بعد أن أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي اسمه على المرحلة الثالثة الجديدة من المجمع العلمى بالجامعة المصرية اليابانية، ليبدأ المصريون في البحث عن تلك الشخصية التي اختار الرئيس اسمها.

وفي هذا الشأن، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية التكنولوجية في برج العرب بالإسكندرية وعدد من المشروعات:”أطلق على المرحلة الثالثة الجديدة اللى هيتم إنشائها مجمع شينزو آبى في هذه الجامعة”.

وفيما يلي يقدم “الفجر” أبرز المعلومات عن شينزوا آبى بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي اسمه على ثالث مراحل المجمع العلمي بالجامعة المصرية اليابانية:

1- هو سياسي ياباني، والرئيس السابق الحزب الديمقراطي الليبرالي ورئيس وزراء اليابان السابق.

2- ولد في طوكيو لعائلة سياسية بارزة تتمتع بنفوذ اقتصادي كبير طوال فترة ما قبل الحرب وأوقات الحرب وما بعد الحرب في اليابان، كان جده نوبوسوكه كيشي “ملكا اقتصاديا” فعليا للصين المحتلة وكوريا ومانشوكو وهي دولة دمية يابانية في شمال الصين.

3- التحق آبي بمدرسة سيكي الابتدائية ومدرسة سيكي الإعدادية ومدرسة سيكي الثانوية، ودرس الإدارة العامة وتخرج بدرجة بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة سيكي في عام 1977، ثم انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة ودرس السياسة العامة في كلية السياسة العامة بجامعة كاليفورنيا الجنوبية لمدة ثلاثة فصول دراسية.

4- في أبريل 1979 بدأ آبي العمل لدى كوبي ستيل، ترك الشركة في عام 1982 وتولى عددا من المناصب الحكومية بما في ذلك المساعد التنفيذي لوزير الخارجية والسكرتير الخاص لرئيس المجلس العام للحزب الديمقراطي الليبرالي والسكرتير الخاص للأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي.

5- تم انتخاب آبي في الدائرة الأولى لمحافظة ياماغوتشي في عام 1993 بعد وفاة والده في عام 1991 وفاز بأكبر عدد من أصوات النواب الأربعة المنتخبين في منطقة الصوت الواحد غير قابل للتحويل متعددة الأعضاء، وفي عام 1999 أصبح مدير قسم الشؤون الاجتماعية.

6- شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومتي يوشيرو موري وجونيشيرو كويزومي من عام 2000 إلى عام 2003 وبعد ذلك تم تعيينه أمينا عاما للحزب الليبرالي الديمقراطي.

7- هو رئيس وزراء اليابان التسعين حيث تم انتخابه في تاريخ 26 سبتمبر 2006 خلفًا لجونشيرو كيوزومي، حيث خدم لمدة أقل من عام قبل أن يستقيل في 12 سبتمبر 2007، ليحل محله ياسو فوكودا.

8- بعد فوز حزبه بانتخابات 2012 أصبح شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني رقم 96.

9- في 28 أغسطس 2020، أعلن آبي استقالته من منصب رئيس الوزراء الياباني بسبب عودة مرض التهاب القولون التقرحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *