شروط البناء الجديدة في مصر بضوابط صارمة وفق ما ذكر وزير التنمية المحلية بمصر

أعلنت الدولة شروط البناء الجديدة في مصر بعد حملة التصالحات السابقة، هذا في إطار السيطرة علي تجريف الأراضي الزراعية وإفساد الرقعة الخضراء بمصر، حيث تبدأ الحكومة تطبيق منظومة اشتراطات البناء الجديدة بداية من 1 ديسمبر المقبل، وذلك في إطار مرحلة انتقالية لبحث المشكلات التي قد ترتبط بتطبيق تلك الاشتراطات الجديدة، كما ذكر اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إنه تم الاتفاق على وجود مرحلة انتقالية لمدة 6 أشهر لضبط وحوكمة العمران وحوكمة منظومة استصدار تراخيص البناء ومُتابعة تنفيذها.

شروط البناء الجديدة في مصر

جاءت اشتراطات البناء الجديدة بالنسبة للقاهرة أعدها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أبرز بنودها سنرفقها لكم الآن من أجل التعرف علي شروط البناء الجديدة.

  • يجب توفير أماكن لإيواء وانتظار السيارات لكل عقار سواء أسفل العقار أو بأي طابق فيه أو باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكيا، وذلك وفقا لكود الجراجات وقرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 521 لعام 2020.
  • يجب الالتزام بدليل توزيع الأنشطة واستعمالات الأراضي داخل المدن المصرية (إعداد الهيئة العامة للتخطيط العمراني).
  • وجوب أن تكون المباني في المناطق السكنية والسكنية المختلطة تكون سكنية فقط ولا يسمح باختلاط الاستعمالات بها إلا وفقا لما يسمح به في دليل الأنشطة والاستعمالات،.
  • يجب أن تكون العقارات المطلة على شوارع بعرض أقل من 12 مترا غير مستغلة في أنشطة غير سكنية بخلاف الجراجات بالدور الأرضي أو الأدوار المتكررة.
  • يجب أن تكون نسبة البناء لا تزيد على 60% من مسطح الأرض، والكثافة البنائية لا تزيد على 4.2.
  • يجب أن يكون الحد الأقصى للارتفاع بالنسبة للمنطقة السكنية 13.5 متر أو 4 أدوار فقط، بما لا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع ولا يجاوز اشتراطات جهة الاختصاص للأراضي المطلة على شوارع عرض أقل من 12 مترا، أو 16.5 متر أو 5 أدوار فقط للعقارات المطلة على شوارع بعرض أكبر من 12 مترا.

المقرر تطبيق تلك الاشتراطات بشكل تجريبي خلال مهلة الـ 6 أشهر الانتقالية التي حددتها الحكومة، على أن يتم إدخال تعديلات عليها في المشروع النهائي قبل عرضه على رئيس الجمهورية وإقراره للعمل به بصورة دائمة.

اشترك في خدمة يلا شوت المجانية

مشاهدة المباريات بروابط يوتيوب خاصة بدون تقطيع اشترك في التليجراماضغط للاشتراك