نتعرف معكم علي من هو حنفي الجبالي الرئيس المنتظر لمجلس النواب، هو حفني علي الجبالي ولد في 14 يوليو 1949 (71 سنة)، تخرّج في كلية الحقوق جامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدًا عام 1975، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدًا عام 1977، ثم أكمل تعليمه في جامعة عين شمس وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه، ونتعرف معكم علي أقرب شخص مرجح لرئاسة مجلس النوب.

من هو حفني الجبالي

هو الرئيس السابق للمحكمة الدستورية العليا، عضو “القائمة الوطنية” رئيسا للمجلس، وقد شارك فى حكم بطلان تقسيم دوائر الانتخابات.. و«تيران وصنافير» أبرز أحكامه، “القضاة لا يخشون إلا الله.. وحصار المحكمة الدستورية إبان الإخوان ذكرى سيئة”، ومن أبرز تصريحاته أحكامه في قضايا مهمة شغلت الرأي العام، خاصة بعد ترؤسه المحكمة الدستورية العليا، ثم كان تقاعده بداية لدور جديد تماما لم يخبره من قبل -وهو رجل القانون البحت- في مجال السياسة، حيث زكاه حزب مستقبل وطن على رأس القائمة الوطنية لخوض انتخابات مجلس النواب.

أصبح حفني علي الجبالي الأقرب ليكون رئيس مجلس النواب رقم 51، وسيكون أول رئيس محكمة يشغل رئاسة البرلمان في تاريخ مصر الطويل مع التشريع والقضاء، كان قد بدأ عمله القضائي، وكيلاً للنائب العام، ثم عُين بمجلس الدولة، الذي تدرج فيه حتى وصل إلى درجة مستشار مساعد، كما تم اختياره من أجل الانضمام للمحكمة الدستورية العليا، ووصل إلي رئيس لها كأعلي المناصب بها، كما عمل عضواً بهيئة المحكمة عام 2001، كما تم تدريجه بالمناصب وتقلد رئيس المحكمة بالإجماع.

قام بتأليف العديد من الكتب، ومن أبرز مؤلفات حفني جبالي: “المسئولية عن القوانين- دراسة مقارنة”، “الرقابة على دستورية التشريع”،”دور المحكمة الدستورية العليا في فض تنازع الاختصاص القضائي- مجلة نادي القضاة في مصر”، “دور المحكمة الدستورية العليا كحصن للشرعية”، “أهم مبادئ المحكمة الدستورية العليا في شأن حقوق الإنسان في الدستور المصري”.

اشترك في خدمة يلا شوت المجانية

مشاهدة المباريات بروابط يوتيوب خاصة بدون تقطيع اشترك في التليجراماضغط للاشتراك