أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية ، هالة زايد ، الأحد ، أن الوزارة قد أمنت 100 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المختلفة.

وأضاف زايد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بالوزارة ، أنه تم التعاقد على 40 مليون جرعة من هذه اللقاحات عبر تحالف اللقاحات Gavi.

وبحسب زايد ، فإن مصر تتطلع في جميع الاتجاهات لتوفير الوصول إلى اللقاحات للجمهور. حتى الآن ، حصلت على جرعات من AstraZeneca و Sinopharm و Sputnik-V الروسية.

وقال الوزير إن مصر ستتلقى الأسبوع المقبل 8.6 مليون جرعة من لقاح أكسفورد أسترا زينيكا من Gavi ، مضيفًا أن البلاد من المقرر أن تتلقى شحنة موهوبة من 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني في غضون أيام قليلة.

كما أعلن زايد أنه يمكن لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة التسجيل للحصول على اللقاح اعتبارًا من الأسبوع المقبل ، وستبدأ الوزارة قريبًا في إعطاء جرعة ثانية من اللقاح لمن تلقوا الأول.

وأفاد الوزير أنه لم يتلق أي شكاوى بخصوص الآثار الجانبية للقاح.

وقال زايد إن مصر من أوائل الدول الأفريقية التي بدأت بتلقيح الفئات ذات الأولوية.

وأكد زايد أن لجنة فيروس كورونا تتابع عن كثب الأوضاع في مصر التي تشهد استقرارًا للأسبوع الثالث على التوالي من حيث معدلات الإصابة والوفيات.

في غضون ذلك ، قال حسني إن الوزارة بدأت البحث عن بروتوكول العلاج والأدوية لمرضى كوفيد -19 ، وتم نشر تقارير حول هذا الموضوع في المجلات العلمية العالمية الكبرى.

وأضاف أن اللجنة وبالتعاون مع مركز التعليم الطبي المستمر ، قدمت تدريبًا خاصًا على تشخيص وعلاج الفيروس للأطباء الشباب العاملين في الوزارة أو في الجامعات.

وأبلغت مصر الأحد عن 608 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و 55 حالة وفاة.

“”

اشترك في خدمة يلا شوت المجانية

مشاهدة المباريات بروابط يوتيوب خاصة بدون تقطيع اشترك في التليجراماضغط للاشتراك