في مثل هذا اليوم من عام 1997 ، أكد أرسنال التعاقد مع المهاجم الشاب نيكولاس أنيلكا من باريس سان جيرمان.

لقد دفعه تأثيره المتفجر خلال فترة السنتين والنصف اللاحقة في شمال لندن من مراهق مجهول إلى واحد من أكثر المواهب الهجومية إثارة في العالم.

سيكون هناك ارتفاعات وانخفاضات والكثير من الجدل ، لكن الوقت الذي قضاه أنيلكا في آرسنال أظهر أنه في أفضل حالاته المدمرة ، حيث أكسبه انتقالًا بقيمة 22.3 مليون جنيه إسترليني إلى ريال مدريد في عام 1999 وحقق آرسنال ربحًا ضخمًا من 500 ألف جنيه إسترليني دفعوها له.

كان أنيلكا أول توقيع رسمي لأرسين فينجر كمدير فني لآرسنال ، ووصل إلى النادي وهو يبلغ من العمر 17 عامًا في فبراير 1997.

ظهر بشكل مقتصد في النصف الثاني من موسم 1996-1997 ، وشارك في أربع مباريات فقط من مقاعد البدلاء في اجتماعات الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي وكوفنتري ونيوكاسل وديربي كاونتي. لكنه لم يستغرق وقتًا طويلاً ليثبت نفسه.

صورة:
انضم أنيلكا إلى أرسنال مقابل 500 ألف جنيه إسترليني من باريس سان جيرمان

ألمح تغيير أرقام القمصان إلى ما سيحدث. كان أنيلكا قد حصل على القميص رقم 11 عندما وصل لأول مرة إلى أرسنال ، لكن فينجر رأى ما يكفي في تلك المباريات المبكرة العابرة ليمنحه رقم 9 قبل أول موسم كامل له في النادي.

بعد شهرين ، سجل أول بداية له في الدوري الإنجليزي الممتاز في هايبري بهدفه الأول ، تسديدة منخفضة مدوية تغلبت على بيتر شمايكل في مركزه القريب وساعدت أرسنال في طريقها للفوز 3-2 على حامل اللقب مانشستر يونايتد.

حصل أنيلكا على فرصته في ذلك اليوم بسبب إصابة دينيس بيركامب ، لكن إيان رايت هو الذي انتهى به الأمر ليحل محله على المدى الطويل.

نيكولاس أنيلكا يحمل كأس الاتحاد الإنجليزي مع مارك أوفرمارس في مايو 1998
صورة:
نيكولاس أنيلكا يحمل كأس الاتحاد الإنجليزي مع مارك أوفرمارس في مايو 1998

أصبح رايت ، البالغ من العمر 33 عامًا في ذلك الوقت ، هداف أرسنال القياسي بثلاثيته أمام بولتون قبل أسابيع قليلة فقط ، لكنه تعرض في يناير لإصابة أبعدته عن الملاعب لعدة أشهر في النصف الثاني من الموسم.

صعد أنيلكا في غيابه ، حيث سجل ثمانية أهداف أخرى في جميع المسابقات ، كان آخرها في الفوز النهائي بكأس الاتحاد الإنجليزي على نيوكاسل ، وحقق ثنائية شهيرة بعد فوز أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز قبل أسبوعين.

شاهد رايت على أنه بديل غير مستخدم بعد ظهر ذلك اليوم في ويمبلي وأصبح إيمان فينجر بأنيلكا أكثر وضوحًا عندما سُمح لأسطورة النادي بالمغادرة إلى وست هام في ذلك الصيف.

رسومي
صورة:
ثلاثة لاعبين فقط سجلوا أهدافًا في الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من نيكولاس أنيلكا في سن المراهقة

لقد حان الوقت لكي يحتل أنيلكا مركز الصدارة ، وبينما كان موسم 1998/1999 مخيباً للآمال ، تقدم مانشستر يونايتد باللقب بفارق نقطة واحدة وتغلب عليهم في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أيضًا ، وهو تقدم ملحوظ للفرنسي. واصلت.

كان هناك 19 هدفاً في جميع المسابقات ، مما جعله هداف أرسنال ، وكان العديد منها مذهلاً. كان أنيلكا ، الذي يتميز بسرعة مذهلة ومباشرًا بشكل مدمر ، مهاجمًا كاملاً قادرًا على التسجيل بطرق مختلفة.

كان هناك جهد مذهل بعيد المدى للفوز 1-0 على إيفرتون في نوفمبر 1998 ، أطلق العنان بقدمه الأضعف من زاوية قطرية.

لعب أنيلكا في بعض المواجهات الكلاسيكية بين آرسنال ومانشستر يونايتد
صورة:
لعب أنيلكا في بعض المواجهات الكلاسيكية بين آرسنال ومانشستر يونايتد

بعد ذلك ، في التعادل 1-1 مع ميدلسبره بعد أسابيع قليلة من ذلك ، قام بتمرير تمريرة ريمي غارد من الهواء بقدمه اليسرى قبل أن يسدد إلى المنزل بيمينه من ثمانية ياردات.

كان هذا الهدف هو Bergkamp-esque في تنفيذه ، كما كان لدى Anelka موهبة في تقريب حراس المرمى في مباراة فردية ، ومهاراته ورباطة جأشه سمحت له بإدخال الكرة في شباك فارغة بدلاً من المخاطرة بإنقاذ جهوده.

كانت هناك المزيد من اللحظات اللافتة للنظر في الأشهر المتبقية من الموسم ، حيث أكسبه أدائه على مدار الحملة جائزة PFA المرموقة لأفضل لاعب شاب ، لكن علاقته مع كرة القدم الإنجليزية كانت متوترة.

أنيلكا تحتفل مع مارك أوفرمارس وراي بارلور
صورة:
أنيلكا تحتفل مع مارك أوفرمارس وراي بارلور

المراهق ، الملقب بالفعل بـ “Le Sulk” بسبب سلوكه غير المبتسم ، وصف نفسه بأنه “ملل” من الحياة في لندن في مقابلة صحفية في النصف الثاني من الحملة وأعلن أنه لا ينوي إبرام عقده في ارسنال.

وقد ثبت ذلك ، مع الانتقال إلى ريال مدريد بعد فترة وجيزة. دافع فينجر عن أنيلكا وسط انتقادات عامة ولم يرغب في رحيله ، لكن آرسنال سيستخدم الأموال الناتجة عن بيعه للتوقيع على تييري هنري.

ضمنت وصول هنري عدم تفويت أنيلكا في السنوات المقبلة وكافح الشاب للارتقاء إلى مستوى التوقعات في العاصمة الإسبانية. ولكن حتى بعد كل هذه السنوات ، أضاء القليل من اللاعبين الشباب الدوري الإنجليزي مثلما فعل أنيلكا في آرسنال.



أنيلكا أعظم أهداف PL



3:56

واصل أنيلكا تسجيل 125 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز – وإليك بعضًا من الأفضل

اشترك في خدمة يلا شوت المجانية

مشاهدة المباريات بروابط يوتيوب خاصة بدون تقطيع اشترك في التليجراماضغط للاشتراك