التخطي إلى المحتوى
عازف الناى بحفل موكب المومياوات: وقعت فى غرام الحضارة الفرعونية بمعبد دندرة

استخدم الموسيقار والعازف هاني البدري أداة بسيطة من الخيزران لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى متحف الحضارة الفسطاج ، وخطف قلب المراقب مقسما إلى قسمين. أكثر الأعمال تأثيراً تعكس مشاعر متابعي الحدث ، وعندما يشارك في المسابقة يكون الأمر كما لو كان يلعب طوال حياته.

 

هاني البدري ، قال لـ “اليوم السابع” ، إنه فخور بالمشاركة في هذا الحدث الكبير ، وأوضح أنه عزف أغنيتين جنائيتين إحداهما بالتعاون مع سوليست أميرة سليم ، والأخرى موسيقى حجاز مقام. من وجهة نظر الملحن هشام نزيه مزج الموسيقى العربية وموسيقى الفرعون.

 

هاني البدري

هاني البدري

 

فاز العازف بالجائزة التشجيعية الوطنية عام 2017 وأضاف أن آلة الفلوت الموسيقية من أقدم الآلات الموسيقية الحضارية التي تم تسجيلها على نطاق واسع على جدران معابدنا المصرية القديمة وتعد من أشهر الآلات الموسيقية. أرخص أداة لأنها سهلة التصنيع ووفرة في الكمية.

وحصل العازف على جائزة التشجيع الوطنية عام 2017 ، وأضاف أن آلة الفلوت الموسيقية من أقدم الآلات الموسيقية المتحضرة ، سجلت على نطاق واسع على جدران المعابد لأجدادنا المصريين ، وتعد من أشهر الآلات الموسيقية. أرخص الآلات الموسيقية لأنها سهلة الصنع والخوص المصنوع منها متوفر بكثرة.

 

كان هاني مغرمًا بشكل خاص بالحضارة المصرية القديمة ، وفي ذلك الوقت ، زار معبد دندرة مع بعض الزملاء وجلس في غرفة عندما أخبره أحد الحراس أن هناك من يتحدث أو يغني أو يلعب بصوته فيها ، يمكنه وصل إلى أماكن مختلفة في المعبد دون عناء ، مما أثار فضوله وجعل زملائه يتجولون في المعبد ، وبدأ يعزف على الفلوت بطريقة بسيطة ، وتفاجأ بأن صوته قد سُمع ، وكأن هناك تأثيرًا صوتيًا في غرفة لا تبعد أكثر من مترين.

 

عازف الفلوت هاني البدري

عازف الفلوت هاني البدري

وأضاف أنهم يواجهون تحديات في عزف الموسيقى لأن الأستاذ المايسترو نادر عباسي قام بدمج الآلات الشرقية والغربية ، وترجم هذه الموسيقى على شكل فرعون ، ودخل في الاستماع إلى الموسيقى. موكب كبير مع جميع الراقصين والفنانين وقادة العربات ومنظمي الاحتفال.