أخبار عاجلة

ليس كل ألم في الساق عادي.. جلطة دموية لا يعرف الكثير أعراضها

يعد ألم الساق، من أكثر الآلام المزعجة، له أسباب عديدة منها ارتداء الحذاء الخاطئ أو تشنج العضلات أو الإجهاد أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

يظن البعض أن هذه الأعراض عادية ويمكن علاجها، لكن فى بعض الحالات قد يشير ألم الساق الشديد أو الذى يصبح أسوأ مع مرور الوقت إلى حالة أكثر خطورة مثل: الجلطة الدموية Blood clot.

ونستعرض فيما يلي تقرير موقع caredash، حول كيفية التفرقة بين الجلطة وبين آلام الساق العادية، قال إن هناك ما يصل إلى 900 ألف شخص يعانون من جلطات الدم في الوريد أو الشريان سنوياً، و تحدث معظم هذه الجلطات الدموية في الأوعية الدموية في الساقين، حيث يكون انخفاض الدورة الدموية أمرًا شائعًا.

والجلطة الدموية إذا لم يتم علاجها يمكن أن تنتقل إلى الدماغ أو القلب أو الرئتين، ويمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وعائية قاتلة.

جلطة الساق 1

 

الأعراض الشائعة لجلطة الدم
الأعراض الأكثر شيوعًا لتجلط الدم، هي ألم في الساق لا يمكن تفسيره بشيء آخر، كالكدمة أو الإصابة، ويتم تركيز الألم في منطقة واحدة، ولا ينتقل من مكان لآخر.

وإذا استمر الألم لأكثر من بضعة أيام أو كان شديدًا، فعليك الذهاب إلى الطبيب في بعض الأحيان، ويصاحب الألم أعراضًا أخرى:

- تورم القدمين أو الكاحلين.

- تلون الساقين أو القدمين.

- وخز أو خدر في القدمين.

- الدفء في موقع الألم.

- يمكن أن تخبرك تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير الوريدي لساقيك، بالتأكيد ما إذا كان الألم ناتجًا عن إصابة في العضلات أو جلطة دموية، لذا استشر طبيبك إذا كنت قلقاً من أنك قد تعاني من جلطة دموية.

 

الجلطة

 

الفرق بين ألم الساق وجلطة الدم

 بعض الاختلافات الشائعة بين ألم الساق وجلطات الدم تشمل:

- ألم العضلات ينتشر إلى أماكن أخرى، وغالبا ما يحدث في كلتا الساقين، في حين يحدث الألم الناتج عن الجلطة الدموية في مكان واحد.

- يزداد الألم سوءًا بمرور الوقت، بدلاً من أن يتراجع تدريجيا.

- تورم تحت موقع الألم ، وليس حوله، يمكن أن يشير التورم تحت الألم إلى نقص في تدفق الدم بسبب الجلطة.

المصدر : صوت الامة - ابراج

السابق "شقائق الرجال شركاء البناء" محاضرة بثقافة المنوفية
التالى القبض على عاطل بحوزته 16 قطعة حشيش بمدينة الغردقة