أخبار عاجلة
هكذا احتفل أحمد فريد بعيد ميلاده (صور) -

تصنيفات الضرائب المختلفة

محتويات الموضوع

تعرف الضرائب على أنها مبلغ محدد من المال تقتطعه الدولة بشكل إجباري من الأفراد والشركات والمؤسسات الموجودين على إقليمها وذلك مقابل تمتعهم بالخدمات التي تقدمها الدولة، وتعتبر الضرائب من أهم موارد الموازنة العامة للدولة حيث تستخدم أموال الضرائب في إنشاء الطرق والتعليم والصحة والصرف على مؤسسات الجيش والشرطة وغيرها.

تصنيفات الضرائب

يحدد القانون التجاري مقدار ما يفرض على الأفراد أو الشركات من ضريبة تبعا لنوع الضريبة التي يتبعها حسب نوع النشاط التجاري الخاص به، حيث تتقسم الصرائب إلى عدة أنواع ما بين الضرائب المباشرة والضرائب الغير مباشرة والضرائب النوعية والعينية والنسبية وغيرها، وسوف نتناول الآن بالتفصيل أنواع الضرائب المختلفة وخصائص كل منها:

الضرائب المباشرة

هى تلك الضريبة التي تفرض على الأفراد أو الشركات بشكل خاص ولا يكلف بتسديدها سوى الشخص المفروضة عليه فقط دون غيره، ولا يمكن نقلها إلى الذمة المالية لآخرين، ويمكننا تقسيم الضرائب المباشرة إلى:

  1. ضريبة الدخل: وهى ضريبة تفرض على الدخل الذي يحققه الأفراد أو الشركات بشكل سنوي وتكون بنسبة محددة من الدخل الخاص بالأفراد، وإذا كان للفرد الواحد أكثر من مصدر دخل فإنه من الممكن أن يضم جميع هذه الدخول في محفظة مالية واحدة لدفع الضريبة عليها مرة واحدة أو دفع الضريبة على كل دخل على حدة.
  2. الضرائب الرأسمالية: هى ضرائب يتم فرضها على رأس المال حيث تفرض تلك الضريبة على التركات والإرث.

الضرائب الغير مباشرة

الضرائب الغير مباشرة هي تلك الضرائب التي تنتقل من شخص إلى آخر حيث تفرض الضريبة على شخص ما ويقوم بتسديدها بشكل مؤقت ثم يسترد قيمتها مرة أخرى من أشخاص آخرين، وتدفع الضريبة الغير مباشرة مقابل الحصول على سلعة أو خدمة وتقسم إلى نوعين أساسيين وهما:

  1. ضريبة المبيعات: وهي تلك الضريبة التي يتم فرضها على جميع السلع المتداولة وتدفع بشكل تراكمي أكثر من مرة على نفس السلعة من خلال المصنع الرئيسي ثم تجار الجملة فالتجزئة وأخيرا المستهلك.
  2. الضريبة الاستهلاكية: هى الضريبة التي يتم فرضها على الأفراد عند الاستفادة من خدمة ما مثل خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية وغيرها.

ضريبة التداول

هى الضرائب التي يتم فرضها في حالة نقل ملكية العقارات أو المنقولات من شخص إلى آخر في صورة ضريبة التسجيل عند نقل الملكية في الشهر العقاري أو الطوابع البريدية، كما تفرض ضريبة التداول عند انتقال ملكية الثروات أو الأموال من شخص إلى آخر.

الضريبة النسبية

تتميز الضرائب النسبية دون باقي أنواع الضرائب بأنها ثابتة القيمة مهما تغيرت قيمة السلع الخدمات المفروضة عليها أو حتى دخل الأفراد المطالبين بدفعها، ويعيب عليها كونها ثابتة القيمة حيث أنها لا تحقق العدالة لأنها تساوي بين أصحاب الدخول المرتفعة والمنخفضة رغم الفوارق المادية الكبيرة بينهما.

الضرائب الشخصية

هى ضريبة خاصة يتم فرضها على الأشخاص الطبيعيين في الدولة فقط ولا تسري على الأشخاص الاعتباريين، بمعنى أنها لا تطبق إلا على الأفراد الذين يحملون جنسية الدولة أو الأجانب العاملين داخل إقليم الدولة فقط دون الشركات أو المؤسسات المالية، حيث يطلق عليها الضريبة على الأفراد.

الضرائب العينية

خلافا للضرائب الشخصية فإن الضرائب العينية تفرض على الأشخاص الاعتباريين فقط كالشركات والمؤسسات الموجودة داخل إقليم الدولة، ولا تفرض على الأفراد نهائيا.

الضرائب التصاعدية

هي ضريبة غير محددة القيمة حيث تحدد قيمتها حسب دخل الأفراد المطالبين بتسديدها، وترتفع قيمتها كلما ارتفع الدخل وتقل إذا انخفض الدخل، وجدير بالذكر أن الضريبة التصاعدية تعتبر أكثر أنواع الضرائب تحقيقا للعدالة بين المواطنين.

الضرائب الموحدة

تعرف الضريبة الموحدة على أنها الضريبة التي تفرض على المجموع الكلي للدخل السنوي الخاص بالأفراد، حيث يتم فيها تجميع كل مصادر دخل الفرد في محفظة مالية واحدة وعند تسديد الضريبة تحسب نسبتها من قيمة الدخل بالكامل مرة واحدة دون احتساب الضريبة على كل دخل بشكل منفرد.

الضرائب النوعية

يتم فرضها على الأفراد عند تعدد مصادر الدخل الخاص بهم فإذا كان الفرد يحقق دخل من مشروع تجاري ودخل من خلال ملكيته للعقارات وآخر من الأجور فإنه يسدد ضريبة كل دخل منهم على حدة ولا يتم تجميعهم في ضريبة واحدة.

المصدر : المصطبة

السابق اسباب تكلس العظام وأنواعه
التالى طرق تسمين الأطفال