أخبار عاجلة

فرص استثمارية بمليارات الدولارات في «منتدى الاستثمار الزراعي» بالإمارات

فرص استثمارية بمليارات الدولارات في «منتدى الاستثمار الزراعي» بالإمارات
فرص استثمارية بمليارات الدولارات في «منتدى الاستثمار الزراعي» بالإمارات

بعد النجاح الذي حققه "أغرا الشرق الأوسط" العام الماضي، يعود المعرض الذي يعّد أحد أبرز معارض الصناعة الزراعية في المنطقة من جديد إلى استضافة عدد من مسئولي الاستثمار الحكوميين من مختلف أنحاء الشرق الأوسط لبحث الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي في المنطقة والتي تقدّر حالياً بمليارات الدولارات.

وتحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تنعقد الجلسة الافتتاحية الرئيسية لـ"منتدى الاستثمار الزراعي" في 5 مارس، تحت عنوان "فرص الاستثمار في العالم العربي"، التي يفتتحها سعادة محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي (AAAID).

ويشترك في الجلسة سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس ادارة روابي الإمارات، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة؛ وسعادة جمال سيف الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج؛ والدكتور عزيز أولاد بلقاسم المنسّق الإقليمي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

ووفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن المنظمة العربية للتنمية الزراعية، فإن حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يصل إلى نحو 2.3 تريليون دولار أمريكي، يساهم القطاع الزراعي فيها بنسبة 6.24%، بإجمالي عدد سكان يبلغ حوالي 415 مليون شخص. وتبيّن هذه البيانات وحدها مدى ضخامة الفرص الاستثمارية في المنطقة حالياً.

وتضم المنطقة نطاق واسع من البيئات الاقتصادية التي تمتد بدءاً من دول الخليج الطموحة إلى بيئات استثمار غير مواتية في مقاطعات تمر بمرحلة من عدم الاستقرار السياسي.ومن ضمن العوامل التي تجعل من الدول جاذبة للاستثمار الزراعي هي   مدى توافر الموارد الطبيعية واتجاه أسواق النمو وكفاءة البنية اللوجستية والمالية وتكلفة التقنيات، بالإضافة إلى توافر أصحاب المهارات والاستقرار السياسي في البلاد.

ووفقاً لنتائج دراسات الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي فقد أظهر المستثمرون خلال السنوات الثلاث الماضيةاهتماماً متزايداً في المشاريع المتعلقة بصناعة الأغذية. ويعاني معدل المنتجات الزراعية في الدول العربية التي يتم تصنيعها كأغذية من انخفاض، كما يمكن لحجم الإنتاج أن يتجاوز الطلب في بعض المواسم، وهي جميعاً عوامل تفتح فرص تطوير منشآت لتخزين وتصنيف وتعبئة وتغليف المنتجات الزراعية وتصنيع الأغذية، وتشير إلى عوائد جيدة على الاستثمارات في تلك الأنشطة.

ومن ضمن المجالات الرئيسية الأخرى للاستثمار في القطاع الزراعي كذلك تقنيات الزراعة الذكية -وخاصة في مجالات زراعة الأحياء المائية والزراعة المائية والمزارع المائية. وتعتبر ندرة المياه من التحديات الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط، وسيتم مراقبة أي تكنولوجيا يمكنها ضمان استخدام كميات أقل من المياه في المشاريع، وتعزّز كفاءة الأداء والاستدامة.

وتمتد خبرة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إلى أكثر من 40 عاماً في مجال البحوث الزراعية والتواصل مع روّاد المشاريع وإقامة مشاريع وشركات ربحية وتوفير خدمات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا بالإضافة إلى العديد من الأنشطة التنموية. وبحسب تعليقات الهيئة قبيل انطلاق المنتدى الشهر المقبل، "من الضروري تسهيل وصول هذه المعلومات لمختلف الهيئات المشاركة في المجال الزراعي. وتهدف شراكة الهيئة مع "أغرا الشرق الأوسط 2019" إلى ربط المؤسسات والأفراد بالقنوات الصحيحة للوصول إلى الهدف الجماعي ألا وهو تحقيق الأمن الغذائي".

وقالت سامانثا بليسبي مديرة معرض "أغرا الشرق الأوسط 2019": "لعب نجاح مبادرات الاستثمار في "أغرا الشرق الأوسط" العام الماضي دوراً رئيسياً في تشكيل "منتدى الاستثمار الزراعي". وبفضل مساعدة الهيئة كشريك الاستثمار في المعرض، سنتمكّن من مواصلة الكشف عن سبل جديدة ومبتكرة والتي يمكن أن تعزّز الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط من خلال توفير فرص الاستثمار المسؤول والمعارف اللازمة والأدوات. وسوف يوفّر المنتدى فرصاً ممتازة للتواصل وتشكيل الشراكات الاستراتيجية بين المستثمرين والهيئات الحكومية والعاملين في صناعات الزراعة واستزراع الأحياء المائية والصحة الحيوانية".

كما سيوّفر ممثلين عن البرنامج الوطني لتطوير الثروة السمكيةفي المملكة العربية السعودية للحضور في المعرض نظرة عن المشهد الحالي للسوق في جلسات تركّز على فرص الاستثمار في صناعة استزراع الأحياء المائية في المملكة العربية السعودية والخطة الوطنية لتطوير مصائد الأسماك.

وتحت رعاية وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ينطلق معرض ومؤتمر "أغرا الشرق الأوسط" في الفترة من 5 إلى 7 مارس 2019 في مركز دبي التجاري العالمي بدبي، الإمارات العربية المتحدة. وبتركيزه على قطاعات زراعة المحاصيل وتربية الماشية واستزراع الأحياء المائية والصحة الحيوانية، سيجذب "أغرا الشرق الأوسط 2019" الموردين والمشترين المحليين والدوليين، الذين يتطلعون للحصول على أحدث المنتجات والحلول المبتكرة بهدف تأمين منتوج غذائي مستدام في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
 

 

المصدر : اخبار اليوم

السابق وزيرة الاستثمار تبحث مع رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية الشراكة مع القطاع الخاص
التالى صور| توقيع 3 مذكرات تفاهم وبروتوكول تعاون بين بين مصر ورومانيا