التخطي إلى المحتوى
محمد شاكر يؤكد أن القاهرة ستكون مركزا محوريا للربط الكهربائي لتبادل الطاقة بين 3 قارات
القاهرة – مصر اليوم

وقعت مصر في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي بـ2000 ميجاوات وسيتم الانتهاء من خطوط الربط خلال عام. 

وسيتم إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان، حيث تستغرق هذه الدراسات فترة من الوقت قد تصل إلى عام حتى تكون القاهرة مركزا محوريا للربط الكهربائي بين 3 قارات، حيث يتم الربط مع كل من الأردن وليبيا.

وأكد دكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم إعداد هذا الأتفاق بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي، لتحديد مسئوليات كل من الجانبين اتجاه المشروع وتنفيذ المشروع بمعرفة الشركة القبرصية، موكدا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القبرصية لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر، وقبرص، واليونان.

اقرأ أيضًا:

وزير الكهرباء المصري يصف منتدى إثيوبيا بـ”فرصة فريدة” لصانعي السياسات
 
ومن جانبها، أكدت المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا لهما أخذاً في الأعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة، وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية في قطاع الطاقة.

قد يهمك أيضًا:

41 مليار يِن لإعادة تأهيل 6 وحدات كهرباء ضخمة في مصر

الحكومة المصرية تتفاوض مع مستثمرين أجانب يرغبون في شراء محطات كهرباء

egypttoday
egypttoday

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *