التخطي إلى المحتوى
باكستان وإيران تؤكدان ضرورة تنفيذ خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي

طهران ـ مهدي موسوي

اختتم رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الثلاثاء، زيارته إلى إيران، التي التقى خلالها الرئيس حسن روحاني، حيث ذكرت وزارة الخارجية الباكستانية، في البيان الختامي للزيارة التي استمرت يومين، أن البلدين بحثا القضايا الإقليمية والعالمية المهمة، مؤكدين على ضرورة تنفيذ خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي(JCPOA)على وجه السرعة.

وذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية أن الطرفين وقعا، خلال الزيارة، على مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلاج، مؤكدين علي ضرورة التنفيذ الفوري لعقود التعاون المبرمة بينهما للوصول إلى الأهداف المشتركة للبلدين.

ورحبت باكستان بقرار إيران بدء عملية إطلاق سراح عدد من الباكستانيين المعتقلين وإعادتهم إلى بلدهم، كما قرر البلدان عقد اجتماع اللجنة القنصلية المشتركة التالي في إسلام آباد، خلال النصف الثاني من العام 2019 ، وكذلك اجتماع اللجنة الحدودية المشتركة خلال الشهر الحالي، واجتماع اللجنة الأمنية العاشرة في الشهر القادم.

وبحث البلدان التطورات الإقليمية والعالمية داعين إلى التنفيذ السريع لخطة العمل المشترك الشاملة حول البرنامج النووي، حيث ذكر البيان أن الرئيس حسن روحاني سيزور باكستان في أقرب وقت ممكن وأن البلدين سيكونان على الاتصال الدبلوماسي لتحديد موعد هذه الزيارة.

وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية [روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا]، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في مايو/ أيار الماضي.

والحزمة الثانية من هذه العقوبات بدأت اعتبارا من يوم 5 نوفمبر/ تشرين الثاني، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

قد يهمك أيضًا:

رئيس الوزراء الباكستاني يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات مع بريطانيا

واشنطن متخوفة من استخدام “إسلام آباد” أية مساعدات لتسديد قروض صينية

 


egypttoday
egypttoday

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *