مصطفى بدرة: الجنيه المصري زاد بنسبة 2.7% خلال 60 يومًا

مصطفى بدرة: الجنيه المصري زاد بنسبة 2.7% خلال 60 يومًا
مصطفى بدرة: الجنيه المصري زاد بنسبة 2.7% خلال 60 يومًا
قال الدكتور مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الأحداث السياسية منذ 2011 كان لها تأثير كبير على الاقتصاد المصري، وتراجعنا تراجع كبير، ومصر أجبرت على تصحيح وضعها الاقتصادي.


وأضاف "بدرة" في لقاء مع برنامج "مصر النهاردة"، المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، وتقدمه ريهام الديب، وأحمد سمير، أن تحرير سعر الصرف غير مسار الاقتصاد في مصر، ولكن أول بدايات جني الثمار لهذا القرار هو تصاعد قوة الجنية، وتراجع الدولار، ولكن للأسف لم يأخذ حقه من التغطية الإعلامية.


وتابع أستاذ التمويل والاستثمار، أنه منذ بداية العام حتى وقتنا الحالي، أي خلال 60 يومًا زاد الجنية المصري بنسبة 2.7% وهذا رقم كبير، وفي نهاية العام سيتراجع سعر الدولار بشكل أكبر.


وكشف أن هناك خمس شركات تنوي الدولة طرح أسهمها في البورصة، وهي شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وشركة أبو قير للأسمدة، والشرقية للدخان، والإسكندرية للزيوت.

كان الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، قد صرح بأهمية طرح أسهم "الشرقية للدخان" بنسبة 1.8 مرة والسهم بقيمة 17 جنيهًا ليس في حجم الطرح، موضحا أنه صغير نسبيًّا "1.8 مليار جنيه" ما يساوي نحو 100 مليون دولار، ولكن الطرح يمثل أولى حلقات الشركات التي يتم طرحها بعد صيام عن الطرح دام لأكثر من 12 عامًا.

وأضاف توفيق، خلال تصريحات تلفزيونية، أن السوق المصرية تعافت ومعدلات التداول في البورصة تضاعفت في شهر فبراير الماضي، حيث وصلت إلى 23 مليار جنيه، وهو رقم رائع، إذ إن آخر الأيام كان "الخميس" الماضي، وتم طرح التداول بمليار و700 مليون، وهو رقم جيد تاريخيًّا.

وأشار إلى أن الإقبال على الطرح من الأجانب كان كبيرًا جدًّا، نحو ثُلثي الطرح الخاص، تم تغطيته من المؤسسات الأجنبية ويليها العرب ثم المصريون بجزء صغير، منوهًا إلى أن الطرح العام غدًا الأحد، لبيع حصة "الشرقية للدخان" من أسهمها في البورصة.

وتابعوزير قطاع الأعمال: "حصية الطرح 100 مليون دولار، وهو يمثل 4.5% من أسهم الشرقية للدخان، والطرح القادم سيكون 4 أضعاف الطرح الحالي".

المصدر : موقع الفجر بث مباشر

السابق يوتيوب HD | رابط مشاهدة البث المباشر لمباراة مشاهدة مباراة الهلال والفيصلي
التالى دوري بلس مشاهدة مباراة الأهلي واتحاد جدة