أخبار عاجلة

شاهد.. مراحل تصنيع القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إية"

شاهد.. مراحل تصنيع القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إية"
شاهد.. مراحل تصنيع القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إية"
عرض برنامج "مصر النهاردة"، المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري، وتقدمه ريهام الديب، وأحمد سمير، مراحل تصنيع وإطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات إيه".

وبث البرنامج بعض الصور عن مراحل تصنيع الصاروخ، وأعمال نقله إلى منصة الإطلاق، وصور الوفد المصري الذي سافر لحضور إطلاقه، بالإضافة إلى خطوط سير القمر في الفضاء، والمرور عبر الدول المختلفة.

وتم إطلاق القمر من قاعدة إطلاق بياكنور الروسية بكازاخستان، وشارك فى اطلاقه المستوى من علماء هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء المصرية ووفد وكالة الفضاء الروسية ومؤسسة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية(إينرجيا).


والقمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار من البعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة)، وكذلك الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية مثل (التصحر ـ حركة الكثبان الرملية ـ السيول) وغيرها.

ويساعد القمر الصناعي المصري في متابعة المشروعات التنموية الكبرى (مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ـ جبل الجلالة ـ مشروع مدينة العلمين الجديدة) وغيرها من المشروعات التنموية المختلفة بالدولة.

ويتيح استخدام القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) البيانات الفورية والدورية لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن والمياه السطحية والجوفية والتخطيط العمراني ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية.


كما يتيح القمر الصناعي المصري بيانات للتنبؤ بالأرصاد الجوية ونمذجة المناخ لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والهبوط الأرضي ووضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشأت من تأثير المخاطر الطبيعية والبيئية.


ويتمكن من خلاله تحديد الأحوزة الزراعية واختيار مسارات الطرق الجديدة ومسح الأراضى الزراعية ومواجهة التعدى عليها.


وسيدعم القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) دور مصر على المستوى العربي والإفريقي في مجال البحث العلمي ودعم المشروعات التنموية في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.


ويزن القمر المصرى 1150 كيلو وتبلغ سرعته 22 كم فى الثانية وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر،بما يجعله أكثر الأقمار تقدما على المستوى العربى والأفريقي.

المصدر : موقع الفجر بث مباشر

السابق مصطفى بدرة: الجنيه المصري زاد بنسبة 2.7% خلال 60 يومًا
التالى زواج فنان شهير للمرة الرابعة وسط تعتيم على هوية العروس!